الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
تحيا مصر تحيا مصر
رئيس مجلس الإدارة
سامح جابر
ads

بالصور..التلفزيون طريق لتوليد العنف داخل الطفل

تحيا مصر


انتشرت في الفتره الأخيرة العديد من القنوات الفضائية المتخصصة في مجال الطفل وباقي المجالات العامة فظهر لها تأثير علي معظم الاطفال سواء في لغة الأطفال لأنهم يقلدون مايسمعون علي الشاشة بل أصبح التلفزيون يعيش داخل المنزل في ظل انعدام الرقابة من الوالدين علي الأبناء التي إقتحمت البيوت دون استئذان وتدخلت في أدق التفاصيل والعلاقات الشخصية والإجتماعية للأطفال والعائلة.
لقد اصبح التلفزيون بالنسبة لمعظم الأطفال صديقا مقرب يتوجه اليه يوميا بأختياره، يعتبر التلفزيون سلاح ذو حدين فهو يساعد الطفل وينصحه فهو مصدر للمعرفة ودليل للحياة في مجالات متعددة
وقد اجري المعهد الفرنسي لدراسة الرأي العام بحث عن العلاقة القائمة بين الطفل والتلفزيون " وقد اظهر البحث أن 70% من الأطفال يشاهدون التلفزيون يوميًا وهذه النسبة تبلغ 77% في المناطق الريفية خلال أيام الأسبوع كما أظهر البحث أن 74% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 – 12 عامًا يشاهدون التلفزيون من ثلاث إلى أربع ساعات وربما أكثر في اليوم الواحد"
من الواضح ان التلفزيون يلعب دورًا عظيم الأهمية في تنشئة الأطفال فإن الأهداف التي يصنعها التلفزيون تجعله شريكًا للأسرة والمدرسة والمجتمع ولكن مع ذلك هنالك جوانب سلبية عديدة للتلفزيون.
وقال دكتور محمد اسماعيل عمر محاضر بقسم الصحافة جامعة القاهرة: القنوات لها تأثير كبير علي الأطفال وإن التفلفزيون يمنع الطفل من التفاعل معه العائلة خصوصا أفلام الكارتون.
واضاف إسماعيل:أن التلفزيون سبب في الإصابة بمرض التوحد والعنف،واخصائي التوحد يؤكدون ذلك.
أما عن الحلول المقترحة لذلك أن توجد في القنوات التلفزيونية برامج تعليمية هادفة تعمل علي بناء الطفل وتوسيع مداركه وتطوير مهاراته ومواهبه لا تكون سبب في هدم الطفل وقتل كل شيئ بداخله.
وأشار إلى دور الدولة بأن لا يوجد لها دور في ذلك فالتلفزيون المصري له اعلي ترتيب في الإهتمام ولايوجد أي اهتمام بالطفل، وعلي أولياء الامور أن يوجد اهتمام بالأطفال اكثر من ذلك فعمل الوادين يبعدهم إلي حد ما عن الطفل.
قالت الدكتوره هدي زكريا أستاذ علم الاجتماع جامعة الزقازيق: إن لغة القنوات التلفزيونية نابعة من الذين يستطيعون النفاذ للقنوات ويؤثرون في الأطفال.
واضافت زكريا: يتحول المجتمع لمجموعة من المشاهدين لكم من القنوات الهائلة التي تنقل أفكارها اليهم والقنوات الفضائية متنوعة منها ماينقل سياسة، دين، فن، كارتون كل هؤلاء يلعبون دور في نقل وتشكيل اللغة عند الأطفال بالإضافة إلي ذلك المدرس في المدرسة له دور في تلك العملية فهو يقوم بالإستماع إلي التفزيون بالتالي ينقل الثقافة التي إكتسبها إلي الأطفال.
وأشارت إلي أن افلام الكارتون معظمها أجنبية إلا فيلم كارتون واحد إستطاع أن ينجح في نقل القيم الإيجابية إلي الأطفال «بكار» أما بعض افلام الكارتون فهي أجنبية من أول كارتون ميكي ماوس إلي طرازان وغيرهم وبعض الأفلام التي تحولت إلي كارتون.
أما الذي يقوم بنقل الرؤية والتحكم في رؤية الطفل الوالدين لابد من رعاية الطفل وكثيرا من الأسر يقومون بالفعل برعاية الطفل.




تم نسخ الرابط