الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
تحيا مصر تحيا مصر
رئيس مجلس الإدارة
سامح جابر
ads

احذري تقبيل الأطفال من الفم.. «فيروس قاتل» يهدد حياتهم

تحيا مصر

«هاتى بوسة كبيرة زي بتوع السيما».. جملة تقولها الكثير من الأمهات لأطفالهن، دون معرفة أو إدراك الخطر الذى يكمن خلف هذه القبلة، تكاد تقتل طفلك دون معرفة السبب.

فى هذا الشأن تحذر صحيفة «جورنال مصر»، من خطورة تقبيل الأطفال من الفم، تلك العادة التى اكتسبناها من الغرب، ليخرج علماؤهم للتنديد بتلك الجريمة التى ترتكب فى حق الطفل على شكل محبة من أم لطفلها، حيث أشارت الأبحاث الطبية الصادرة عن الجمعية الكولومبية للأمراض المعدية أن تقبيل الطفل على فمه قد يؤدى إلى إصابته بالعديد من الأمراض المعدية، وأوصت بضرورة الابتعاد عن تقبيل الطفل من فمه.

وأشارت جمعيات الأمومة والطفولة فى العالم إلى أن تقبيل الطفل لا يكن إلا على جبهته أو وجنتيه أو يديه، كما كان يفعل "الرسول محمد صلى الله عليه وسلم"، وحذرت من إمكانية أن يصاب الطفل بالعديد من الأمراض الفيروسية كالزكام والرشح والحصبة الألمانية وبعض أمراض اللثة واللسان، أو أن يصاب بما يعرف بمرض الحمى الغدية المعروف أيضا باسم مرض التقبيل، وهو تعوده على تلك العادة التى قد تدمره أخلاقيا عندما يكبر ويدخل على مرحلة المراهقة.

كذلك عدم القدرة على بلع الطعام، ارتفاع درجة الحرارة، سيلان اللعاب بكثرة عند الرضع الذين يتعرضون للتقبيل من الفم، ظهور قروح وجروح على اللسان فى مراحل متقدمة، التهاب اللثة حول الأسنان اللبنية أو الدائمة، وهنا يجب على الأم أن تقوم بتطعيم الطفل ضد هذا الفيروس، ومنع تقبيل الأطفال من الغرباء، وغسل الأيدى جيدًا قبل ملامسة وجهه.



تم نسخ الرابط