الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
تحيا مصر تحيا مصر
رئيس مجلس الإدارة
سامح جابر
ads

إدارة بايدن تُعبر عن غضبها: ثقة أمريكا في نتنياهو تتراجع بشكل كبير

ارشيفية
ارشيفية

ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أصبحت تشعر بعدم الثقة في حكومة إسرائيل التي يقودها بنيامين نتنياهو، وذلك فيما يتعلق بخططها العسكرية والدبلوماسية.

وأشارت المصادر الأمريكية إلى أن إدارة بايدن لا ترفض حق الاحتلال في الرد على الهجوم الإيراني، لكنها ترغب في أن يكون الرد مدروسًا، وسط ضغوط داخل إسرائيل تطالب برد ساحق على إيران.

ولفتت المصادر إلى أن ثقة الإدارة الأمريكية في إسرائيل تراجعت بشكل كبير، وذلك بسبب تكرار مخالفة الاحتلال لما يصرح به. وقد فوجئت إدارة بايدن في عدة مناسبات بالعمليات العسكرية أو الاستخباراتية التي نفذتها إسرائيل.

وأكد المسؤولون أنه في بعض الحالات لم يتم التشاور مع واشنطن، أو تم إبلاغها قبل تنفيذ العمليات بفترة قصيرة. وقد أعرب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن غضبه عندما أبلغه نظيره الإسرائيلي، يوآف جالانت، باغتيال قائد حزب الله حسن نصر الله قبل دقائق من العملية، مشيرًا إلى أن هذا التصرف يُعتبر خرقًا للثقة. كما أبلغ جالانت أوستن بأنه تلقى أوامر من نتنياهو بعدم إخطار واشنطن قبل تنفيذ الاغتيال.

وأضاف جالانت أن إسرائيل لم تتخذ بعد قرارًا بشأن توقيت ونطاق ردها على إيران، مشيرًا إلى أن الاحتلال سيقوم بالرد على هجوم إيران، لكنه لن يفعل ذلك بطريقة تؤدي إلى اندلاع حرب شاملة.




تم نسخ الرابط